فريق المشاركة المجتمعية
تقرير عن خطة العمل بالتوعية للمجتمع المحلى
• تم دعوة مجلس الأمناء وبعض أولياء الأمور وبعض أعضاء المجتمع المحلى وجميع العاملين بالروضة للمشاركة بوضع خطة توعية بأهمية المشاركة بالمشاركة المجتمعية .
• تم الاتفاق على خطة محددة الأدوار والمسئوليات والتوقيت الزمني مع توضيح آليات تنفيذ الخطة من عمل ( ندوات – محاضرات – اجتماعات – مناقشات مفتوحة – تبادل الآراء من خلال الروضة ) .
وتم الاتفاق على خطة التوعية للمشاركة المجتمعية كالآتي
• عمل مؤتمر تقوم به الروضة بدعوة أولياء الأمور ومجلس الأمناء وأعضاء المجتمع المحلى ورجال الأعمال والجمعيات الأهلية والمهتمين بالتعليم تحت عنوان
( الطفل مسئولية مشتركة مابين الروضة والأسرة والمجتمع )
• عمل ندوة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء تحت عنوان ( شارك معنا ولو بفكرة) لتجسيد مفهوم أن المشاركة ليست مشاركة مادية فقط بل قد تكون بالفكر أو بالمجهود أو بالرأي المتخصص . .
• تفعيل الموقع الإلكتروني والبريد لتسهيل عمليات التواصل بين الروضة وأولياء الأمور .
• استخدام الروضة لنظام إعلامي لأولياء الأمور لإعلامهم بمستوى تقدم أطفالهم وأية مشكلات قد تظهر مستقبلا .
• إعلام أولياء الأمور بنسب حضور وغياب وتسرب المتعلمين من الروضة بشكل دوري وتوعيتهم بالبرامج اللازمة .
• توفير القيادة لنظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين وأولياء الأمور بالروضة والرد عليها بعمل صندوق لتلقى المقترحات والشكوى والرد عليها سواء بخطاب رسمي من الروضة لولى الأمر أو عبر البريد والموقع .
• أن يشارك أولياء الأمور ومجلس الأمناء في وضع قواعد صرف الميزانية بالروضة .
• أن تعلن الروضة للمجتمع المحلى عن العجز في الموارد البشرية ومناقشتها للمساهمة في حلها ( مثل العجز في العمال ) .
• مطالبة المجتمع المحلى بالتعاون مع الروضة في تلبية بعض احتياجاتها المادية مثل ( طابعات – ماكينة تصوير – أجهزة كمبيوتر )
• العمل على وجود قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في الحالات الطوارئ
( أنفلونزا الخنازير – الأمراض الشائعة ) .
• العمل على أن يشترك ممثلون عن مجلس الأمناء وأولياء الأمور في تفعيل نظام الجودة ومناقشة نتائج التقييم الذاتي و تحديد فجوات الأداء ووضع خطة للتحسين المدرسي .
• التأكيد على أن مشاركة مجلس الأمناء وأولياء الأمور لا تتوقف على ما سبق ذكره بل تتعدى إلى المشاركة في المتابعة والتقويم
• دعوة أولياء الأمور إلى حوارات مفتوحة حول المشكلات التي تتعرض لها الروضة وكيفية حلها .
• الاستعانة بمتخصصين من المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة في تقديم التوعية الصحية والصحة النفسية .
• العمل على أن تسود الروضة مفهوم العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي وأعضاء المجتمع المحلى وأن توفر مناخ داعم لمفاهيم المواطنة والانتماء واحترام القانون .
ومن ثم تم الاتفاق على :
عمل حصر للاحتياجات المادية والبشرية للروضة وعرضها على مجلس الأمناء وأولياء الأمور
عمل حصر للاحتياجات المجتمع المحلى من خلال نموذج استطلاع رأى .
عمل حصر للإنجازات بالروضة وعرضها على مجلس الأمناء وأولياء الأمور من خلال نموذج استطلاع رأى ومقترحاتهم للتحسين .
عمل حملة توعية لحث أولياء الأمور والعاملين بالروضة والطلاب على الاشتراك في النشاط التطوعي وقياس مدى توقعهم للخدمات المفترض أن تقدمها الروضة للمجتمع المحلى .
عمل تحليل كمي وكيفي لاستطلاعات الرأي لمعرفة احتياجات المجتمع المحلى : ونعرض على سبيل المثال لا الحصر بعض أمثلة لاحتياجات المجتمع المحلى
فتح أبواب الروضة لممارسة جميع الأنشطة لأبناء الحى وأعضاء المجتمع المحلى ( أنشطة رياضية – فنية – كمبيوتر – المكتبة )
عمل دورات لتقوية اللغة .
صندوق للمقترحات والشكاوى .
تخصيص أوقات معلومة ودورية لمقابلة أولياء الأمور .
تتبنى الروضة مشاريع قومية ضخمة تخدم المجتمع المحلى مثل القضاء على الأمية و تأكيد مفهوم المواطنة 0
تتبنى الروضة برامج للتوعية المجتمعية مثل برامج إرشاد نفسي وتوعية صحية السليمة وهناك بعض الأمثلة من البرامج مثل :
1- التعامل مع مشكلات المرحلة العمرية .
2- توجيه النشاط الزائد لدى الأطفال لهدف أسمى من اللعب .
3- لا للعنف الأسرى ونعم للبدائل التربوية .
4- كيف تكتشف الموهبة داخل طفلك وتقويها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق